التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى

التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى

مقدمة

لقد ساهمت التحولات الإقتصادية و المالية و ازدهار الرأسمالية خلال القرن 19 في دخول الأوربية مرحلة الإمبريالية التي تميزت بحدة التنافس مطلع القرن 20 . فما هي مظاهر التنافس الإمبريالي ؟ و ما هي الوسائل و الأساليب المستعملة في إطار هذا التنافس ؟ و ما دور الأزمات الدولية الناتجة عن هذا التنافس في اندلاع الحرب العالمية الأولى ؟

I _ تعددت مظاهر و أساليب التنافس الإمبريالي خلال القرن 19 و مطلع القرن 20 :

1 . تميز القرن 19 و مطلع القرن 20 بتعدد الدول الإمبريالية و المناطق المتنافس عليها :

_ من أهم الدول الأوربية الإمبريالية هناك فرنسا ، ألمانيا ، إسبانيا ، روسيا … أما المناطق المتنافس عليها فهي متعددة كإفريقيا (المغرب) البلقان (البوسنة و الهرسيك) ، الإمبراطورية العثمانية …

_ من أهم أسباب هذا التنافس الإمبريالي رغبة الأوربيين في الحصول على الثورات الطبيعية و الأسواق و تصريف فائض الإنتاج و نشر الديانة المسيحية .

2 . تنوعت الأساليب و الوسائل المستعملة في إطار التنافس الإمبريالي :
أ_ الأحلاف و الإتفاقيات :
أهم التحالفات ما يلي : التحالف الثلاثي 1882 : ضم ألمانيا ، إيطاليا ، النمساـ هنغاريا و هو حلف دفاعي ضد أي هجوم خارجي . التحالف الفرنسي الروسي 1892 : و هو موجه ضد الحلف الثلاتي . التقارب الفرنسي الإيطالي 1902 و الإتفاق الودي الفرنسي الإنجليزي 1904 و الإتفاق الفرنسي الألماني 1911 : لتسوية خلاف فرنسا مع هذه الدول من اجل الإنفراد بالمغرب .
ب _ المؤتمرات :
لجأت الدول الأوربية الإمبريالية لتسوية خلافاتها حول مناطق النفود إلى عقد مجموعة من المؤتمرات و هي :

  • مؤتمر برلين 1 (1887) : تضمن اقتطاع أجزاء من الإمبراطورية العثمانية لصالح النمسا و روسيا .
  • مؤتمر مدريد (1880) : عزز الحمايات الفردية و منح الأجانب حق الملكية بالمغرب .
  • مؤتمر برلين 2 (1884ـــــ 1885) : ثم تقسيم القارة الإفريقية بين الدول المتنافسة .
  • مؤتمر الجزيرة الخضراء (1906) : منح لفرنسا و إسبانيا امتيازات بالمغرب .
ج _ وسائل أخرى :
تسربت الدول الإمبريالية داخل البلدان المستهدفة من خلال مجموعة من الوسائل كمد خطوط السكك الحديدية بها و تطوير الفلاحة و توقيع المعاهدات التجارية معها كما استعملت أحيانا الضغوط العسكرية . كما تسابقت هذه الدول نحو التسلح من خلال الزيادة في عدد جنودها و تطوير أسلحتها و رفع حجم نفقاتها العسكرية استعدادا للمواجهة .
II _ نتج عن التنافس الإمبريالي عدة أزمات أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى :
1 _ أزمتا 1905 و 1911 حول المغرب :
أزمة 1905 : قام إمبراطور ألمانيا ڭيوم الثاني بزيارة للمغرب أكد فيها معارضة ألمانيا للمشروع الفرنسي بالمغرب ، فانعقد مؤتمر الجزيرة الخضراء الذي منح لفرنسا امتيازات بالمغرب .
أزمة أڭادير 1911 : أرسلت الحكومة الألمانية سفينة حربية إلى أڭادير احتجاجا على التدخل العسكري الفرنسي بفاس ، فحدثت أزمة بين البلدين انتهت بمنح فرنسا لألمانيا جزأ من الكونڭو .
2 ــ مهدت أزمات أخرى اندلاع الحرب العالمية الأولى :
أ ــــ الأزمة البلقانية الأولى و الثانية :

الأزمة البلقانية الأولى 1908 :
أقدمت النمسا على ضم البوسنة و الهرسيك ف أثار ذلك غضب صيربيا و اشتد العداء بين البلدين . الأزمة البلقانية الثانية 1913 : تمثلت في الحرب الصربية البلغارية و التي انتهت بانتصار صربيا فأثار ذلك مخاوف النمسا .
ب ــــ احتلال إيطاليا لليبيا :
قررت إيطاليا احتلال ليبيا خوفا من الأطماع الألمانية في ساحل إفريقيا الشمالي و قد تم لها ذلك سنة 1911 .
ج ــــ كان اغتيال ولي عهد النمسا سببا مباشرا في اندلاع الحرب العالمية الأولى :
أقدم طالب صربي على اغتيال ولي عهد النمسا فرونسوا فيردنود بسراييڤو يوم 28 يونيو 1914 فوجهت النمسا إنضارا مصحوبا بشروط قاسية إلى صربيا ، فأعلنت ألمانيا الحرب على روسيا فتدخلت فرنسا إلى جانب روسيا فأعلنت ألمانيا الحرب على فرنسا فردت بريطانيا بإعلانها الحرب ضد ألمانيا .
خاتمة : ساهمت الحركة الإمبريالية في توتر العلاقات الدولية تطورت إلى أزمات انتهت باندلاع الحرب العالمية الأولى التي مرت بمراحلتين أساسيتين مخلفة نتائج متعددة .


التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق