اليقضة الفكرية في المشرق العربي

اليقضة الفكرية في المشرق العربي

مقدمة :

شهد المشرق العربي خلال القرن التاسع عشر نهضة فكرية و ثقافية عرفت بإسم اليقضة الفكرية استهدفت الخروج التخلف نحو التقدم و الحداثة . فما هي عوامل اليقضة الفكرية ؟ و ما هي المبادئ و الأفكار التي ارتكزت عليها ؟ و ما هي أهم التيارات المعبرة عنها ؟ ةو ما هو دور اليقضة الفكرية في التطور الفكري في المنطقة العربية ؟
I _ تعددت عوامل بعث اليقضة الفكرية للمشرق العربي خلال القرن 19 :

 1 ـــ بواعث اليقظة الفكرية ببلاد الشام : 
عوامل سياسية : منها : الحملة الفرنسية في عهد نابوليون بونابرت + و ضعف الإمبراطورية العثمانية و تزايد الأطماع الأوربية عليها + و التعصب للعنصي التركي … عوامل ثقافية : كتشبع البعثات الطلابية العربية بالأفكار الغربية و انتشار المطبعة و المدارس و الصحف و ازدهار حركة الترجمة و انتشار قيم التسامح الديني . عوامل اجتماعية : كنمو الطبقة الوسطى (البرجوازية) و الدعوة إلى تعليم المرأة و تزايد نشاط البعثات التبشيرية (المسيحية) . ← من أهم رواد اليقظة الفكرية ببلاد الشام هناك بطرس البستاني و ناصف اليازجي اللذان اعتبرا التثقيف وسيلة فعالة لنهظة العرب و التخلص من الحكم التركي مع ضرورة الإبتعاد عن التعصب و الطائفية .
2 ـــ انتقل إشعاع اليقظة الفكرية إلى مصر نتيجة عوامل داخلية و خارجية :
العوامل الداخلية : تتمثل في تطبيق محمد علي و ابنه إبراهيم بشا لمشروع نهضوي كبير بمصر و ذلك من خلال إنشاء المدارس و إرسال البعثات الطلابية إلى أوربا و تشجيع حركة الترجمة … العوامل الخارجية : تتمثل في الحملة الفرنسية على مصر و إدخال المطبعة و مساهمة مفكري الشام في نقل مركز اليقظة الفكرية إلى مصر كالإخوان ثقلا (جريدة الأهرام) و جورجي زيدان (دار الهلال) . ← من مؤسسي اليقظة الفكرية بمصر هناك رفاعة الطهطاوي الذي تأثر بالفكر الغربي و الديني و نادى بتعليم المرأة و مشاركتها الرجل في العمل و إقامة نظام سياسي ديموقراطي يكون فيه الشعب هو رمز السيادة .
II _ ساهمت أفكار التيار السلفي في اليقظة الفكرية بالمشرق العربي :
* من أهم أقطاب التيار السلفي هناك جمال الدين الأفغاني ، عبد الرحمان الكواكبي ، محمد عبده … * المرجعية التي ينطلق منها ممتلو التيار السلفي هي المرجعية الدينية و المتمثلة في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة و اجتهاد الفقهاء . * أهم مبادئ التيار السلفي ما يلي : على المستوى الديني : الدعوة إلى التمسك بالدين الصحيح الخالي من البدع و الإقتداء بالسلف الصالح خصوصا الخلفاء الراشدين . على المستوى السياسي : الدعوة إلى الإتحاد بين المسلمين للخروج من التخلف مع الأخد بأسباب تقدم الغرب و تطبيق نظام حكم يرتكز على مبدئ الشورى و نبذ الإستبداد . على المستوى الإجتماعي : الدعوة إلى تشجيع التربية و التعليم لفهم الدين فهما صحيحا مع الحرص على تعليم المرأة و نبذ الفوارق الإجتماعية .
III _ ركزت مبادئ التيار العلماني على الجوانب السياسية و الإجتماعية :
1 ـــ مبادئ التيار العلماني و مساهمتها في اليقظة الفكرية :
{الجانب الإجتماعي} * انتقد العلمانيون الإستغلال الذي تمارس الطبقة الغنية (الأتراك) على المجتمع العربي ، كما طالبوا بالمساواة و الحد من الإمتياز مع ضرورة ربط المساواة بالحرية . {الجانب السياسي} * تنظيم السلطة على أسس عصرية من خلال نظام سياسي ديموقراطي يكون فيه الشعب هو رمز السيادة من أجل القضاء على الإستبداد . * التركيز على مبدأ فصل الدين عن السلطة (الدولة) و ذلك لمسايرة التمدن الأوربي و تحقيق الوحدة . ← يعتمد التيار العلماني في مرجعيته على الثقافة الغربية و من بين مفكريه : أديب إسحاق ، فرح أونطوان ، جورج أنطونيوس … 2 ـــ ساهمت اليقظة الفكرية في التطورات الفكرية التي شهدها المشرق العربي :
من أهم النتائج الفكرية لليقظة الفكرية : ظهور فكرة القومية العربية التي ترتكز على اللغة و التاريخ المشترك للعرب و تطلعاتهم ، و قد ساهم في ذلك الجمعيات الأدبية و العلمية و سياسة التتريك العثمانية و الأطماع الإستعمارية و قد ساهم ذلك في تطور العمل السياسي الداعي إلى مناهضة الإستعمار و بناء الدولة العربية الحديثة .


اليقضة الفكرية في المشرق العربي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق