إدارة الغضب وكيفية التعامل معه

إدارة الغضب وكيفية التعامل معه


السلام عليكم فاليوم قررت أن أتكلم حول موضوع إدارة الغضب لماذا نغضب ؟ لماذا نندم ما بعد هذا الإحساس السلبي؟ لكن ما هي أسبابه ؟ الذي دفعني إلى كتابة هذا الموضوع بصراحة وهو صديق لي فأنا أشكره كتيرا لأنه أعطاني الرغبة للكتابة ههههههه !

إدارة الغضب وكيفية التعامل معه

في أحد من الأيام كنا جالسين في مقهى و دخلنا معا في نقاش حاد نوعا ما وفجآة تحول النقاش العقلاني الى نقاش خرج فيه صديقي عن سيطرته و تضاربت أحاسيسه و أخدت ألاحظ في تصرفاته و تحليلها…
و إستنتجت ما يلي :
صعب جدا ! ان نبتعد عما يغضبنا لكنه من السهل ان نقلل من غضبنا لان صحتنا تستحق منا ان نحاول فالصحة تاج اكبر فالغضب يؤدي بنا للمرض. الهدف من ادارة الغضب هو خفض المشاعر الانفعاليه والدوافع النفسية اول خطوه هي ان نتذكر اننا اسياد انفسنا و ممكن ان نتحكم في كل المشاعر فلنتعرف على انفسنا. ويرى استشاريون في ادارة الغضب ان مشكلة كبت هذه المشاعر وعدم اطلاقها تكمن في امكانية ارتدادها على الشخص نفسه مسببة له التوتر وارتفاع ضغط الدم ومن الممكن الوصول الى الاكتئاب. أريد أن أشارك معكم بعض النصائح لإدارة الغضب التي إستفدت منها شخصيا :
الاسترخاء استخدم اليات الاسترخاء البسيطة لإدارة الغضب مثل التنفس العميق او تخيل صور جميلة او تذكر احداث احببناها من هنا تدرب على هذه الاليات و عند الشعور بالغضب سترى كيف انها تسكون معك تلقائيا مع اي موقف متوتر .
إن القاعدة الأساسية هنا هي أن تتنفس بعمق من البطن، وتحاول أن تأخذ نفس عميق من الهواء النقي، فكلما زادت نسبة الأكسجين التي تدخل إلى رئتيك، قلت حدة التوتر وضيق التنفس و القلق الذي تشعر به. لذا تذكر في المرة القادمة التي تشعر فيها بشئ من التوتر أن تتوقف لدقيقة وتأخذ نفسا عميقا.
التحدث مع النفس عن طريق طرح أسئلة على سبيل المثال : لماذا أغضب ؟ ما هو السبب؟ لماذا لا أستطيع السيطرة عليه ؟ فأنا أعرف أن هذا الإحساس لا جدوى منه فلماذا لا أسيطر عليه بدلا من أن يسيطر علي ؟ هل ذالك الشخص هو السبب ؟ فهذا رأيه لماذا أغضب منه؟
استخدام الدعابة الغناء و الفكاهة كآلية لإدارة الغضب الخاص بك وهو اجتماعيا مقبولا وأكثر صحة بكثير بالنسبة لنا.ومحاولة معرفة ما هو مضحك في الوضع الذي يجعلك غاضبا. حاول أن تضحك من خلال إجبار نفسك في البداية، وبعد الضحك قد يأتي بشكل طبيعي.أدمغتنا لا يعرفون الفرق بين الضحك بشكل طبيعي أو الضحك عن تمثيل .
معرفة السبب فبطرح العديد من الأسئلة فستتمكن من معرفة السبب و أثناء معرفتك لسبب ستلاحظ أن غضبك سيتلاشى مع الوقت فهذا بالتجربة
الأسباب الخارجية احيانا تكون الأسباب الخارجية سببا من اسباب الغضب مع كثره المسؤوليات و المشاكل فالحل ان تعطي لنفسك وقت راحه لك بعيدا عن هذه الأسباب

إدارة الغضب وكيفية التعامل معه


فتذكر يا عزيزي القارئ:
فالغضب طاقة قوية جدا قد تقودك للهلاك !!
لا يمكنك محو الغضب من الوجود لان الغضب موجود لكن تستطيع التحكم في اسقبالك له وان تحكمت في ردة فعلك فان هذا سيجعلك تعيش بسعادة على المدى البعيد.

بقلم Devyassine


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق